ذات صلة

جمع

إصابة قائد سرية لنزع الألغام في القوات الحكومية بانفجار لغم منسوب للحوثيين في صعدة

قال المرصد اليمني للألغام، التابع للحكومة المعترف بها دوليا، إن انفجار لغم فردي منسوب لمليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، تسبب في إصابة قائد سرية لنزع الألغام في أحد الألوية العسكرية التابعة للقوات الحكومية.

وأوضح المرصد، في تغريدة على تويتر، أن الرائد رزق السلامي أصيب بجروح متنوعة، منها بتر يده، وذلك أثناء عمله، نتيجة انفجار ‎لغم فردي منسوب للحوثيين في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة.

وتحصد الألغام ومخلفات الحرب، في مختلف المحافطات اليمنية التي تشهد قتالا ومواجهات، المزيد من الضحايا خصوصا في صفوف المدنيين، حيث شهد اليمن، وفق تقارير حقوقية، أكبر عملية زرع للألغام.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.