ذات صلة

جمع

اجتماع مرتقب للجنة العقوبات مع فريق الخبراء المعني باليمن

من المقرر أن تجتمع لجنة العقوبات بشأن اليمن، والمعروفة باسم (لجنة 2140)، مع فريق الخبراء المعني باليمن، خلال شهر سبتمبر 2022.

وقال مجلس الأمن الدولي، في نشرة اجتماعاته الشهرية بشأن الشرق الأوسط بأن اللجنة ستجتمع خلال سبتمبر الجاري، مع فريق الخبراء للنظر في التقرير النصفي الذي يتضمن آخر المستجدات والذي قدمه فريق الخبراء نهاية يوليو 2022، من أجل مراجعته تمهيدا لتقديم تقرير نهائي لمجلس الأمن.

يذكر بأن اللجنة كان قد أنشأها مجلس الأمن بموجب القرار رقم (2140) لسنة 2014، وتتمثل مهمتها في رصد تدابير العقوبات التي فرضها المجلس على الكيانات والأفراد الذين يرتكبون أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن.

وتضم اللجنة جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، وتتخذ قراراتها بالتوافق، والرئيس الحالي لها للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 هو فيريت خوجة مندوب ألبانيا في المجلس، بينما نائب الرئيس لذات الفترة هو مندوب غانا.

أما فريق الخبراء بشأن اليمن، فتتمثل مهمته في مساعدة اللجنة على تنفيذ مهامها، وموافاتها بتقرير دورية تتضمن المعلومات المتعلقة بشأن تنفيذ العقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن في حالات تقويض العملية السياسية، والتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي التي يرتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.