ذات صلة

جمع

ارتكبت اكثر من 200 انتهاك ضد المدافعين عن حقوق الإنسان.. المليشيا تقتحم منزل ناشطة حقوقية في إب وتنهب محتوياته

قالت مصادر محلية في محافظة إب وسط اليمن، إن مليشيا الحوثي الإرهابية، اقتحمت الجمعة 16 ديسمبر 2022، منزل الناشطة الحقوقية هنده عبده في مديرية بعدان.

وأوضحت المصادر، أن المليشيا، نهبت عقب اقتحام منزل الناشطة محتويات ثمينة، مشية إلى أن المليشيا، نفذت هذه العملية على خلفية عملها الحقوقي في الدفاع عن قضايا النساء في محافظة إب والانتهاكات التي تطالهن.

وفي ذات السياق، كشفت منظمة مساواة للحقوق والحريات، عن توثيق نحو 287 حالة انتهاك متنوعة ارتكبتها المليشيات الحوثية المدعومة ايرانياً، وطالت الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان في 13 محافظة يمنية خلال الفترة من مارس 2015م وحتى 10 ديسمبر الجاري.

واوضحت المنظمة في تقرير صدر عنها، أن الانتهاكات شملت حالات القتل والإصابة، والاختطاف والإخفاء القسري، والاعتقال التعسفي، والتهجير والتهديد، والترهيب والفصل من الوظيفة العامة والمنع من السفر ونهب ممتلكات خاصة..مشيرة الى ان غالبية الانتهاكات رُصدت في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وذكر التقرير، أن الاحصائية المنشورة، لا تشمل كافة الانتهاكات المرتكبة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن بشكل عام، وإنما اقتصرت على الانتهاكات التي تمكنت المنظمة من توثيقها، واستهدفت الناشطين الأفراد المعرّفين في إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان الذي أقرّته في العام 1998م.