ذات صلة

جمع

البحرية الأمريكية: اعتراض شحنة أسلحة في خليج عمان وهي في طريقها للحوثيين قادمة من إيران

أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية، الثلاثاء 10 يناير 2023، اعتراضها في 6 يناير الجاري، سفينة صيد وعلى متنها شحنة أسلحة (بنادق هجومية) أثناء محاولة تهريبها على الطريق البحري من إيران إلى اليمن.

وقالت القيادة المركزية (مقرها البحرين) في بيان صحفي، “اعترضت القوات البحرية الأمريكية سفينة صيد في خليج عمان في 6 يناير واكتشفت تهريب 2116 بندقية هجومية من طراز AK-47 أثناء عبورها المياه الدولية على طول طريق بحري من إيران إلى اليمن”.

وأضافت في البيان، “اكتشف فريق الصعود من سفينة دورية ساحلية يو اس اس شينوك (PC 9) الأسلحة في البداية وصادرتها بدعم من سفينة الدورية يو اس اس مونسون ومدمرة الصواريخ الموجهة يو اس اس سوليفانز”.

وتابعت: “السفينة التي تم اعتراضها، كانت تبحر على طريق يستخدم تاريخيا لتهريب البضائع غير المشروعة إلى الحوثيين في اليمن، وطاقمها مكون من 6 مواطنين يمنيين”.

وأكد البيان الأمريكي أن “التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي”، مشيرا إلى استكمال نقل السفينة وطاقمها وتسليمهم للسلطات اليمنية.

ونقل البيان عن نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، قوله إن “هذه الشحنة جزء من نمط مستمر من النشاط المزعزع للاستقرار من إيران”، مضيفا “هذه التهديدات تحظى باهتمامنا. نظل يقظين في الكشف عن أي نشاط بحري يعيق حرية الملاحة أو يعرض الأمن الإقليمي للخطر”.

وكانت البحرية الأمريكية أعلنت الشهرين الماضيين اعتراض سفينتي صيد أخريتين في خليج عمان أثناء محاولتها تهريب أسلحة ووقود صواريخ ومعدات عسكرية لمليشيا الحوثي قادمة من إيران.

ويعد بحر عمان والبحر العربي والبحر الأحمر، ممرا حيوياً للاقتصاد العالمي، لكنه صار في السنوات الأخيرة مسارا معتادا لتهريب الأسلحة الإيرانية والمخدرات لمليشيا الحوثي المتمردة في اليمن.