ذات صلة

جمع

ارتفاع أسعار الأسماك في عدن بجنوب اليمن يفاقم معاناة السكان (تحقيق)

اعتادت اليمنية أم صابر شراء السمك كوجبة غداء...

«الإرهابية» تصدر تعميمًا يحتكر الاستيراد على شركة تابعة لها

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة مليشيا...

ميليشيا الحوثي تختطف ناشطاً في حبيش إب طالبهم بضبط الأمن

اختطفت ميليشيا الحوثي الناشط محمد يحيى الصديق...

ترتيبات لاطلاق شبكة «عدن نت» في مدينة المكلا نهاية الشهر الجاري

اعلنت الحكومة اليمنية عن ترتيبات لاطلاق خدمة...

مسام يطهر مدرسة الشعب بتعز من الألغام والعبوات الناسفة

قال مكتب مسام الإعلامي، الاثنين 6 فبراير 2023،...

الحكومة تدرس استئناف تصدير النفط من القطاع رقم 5 في شبوة

كشفت الحكومة اليمنية التي تواجه اختناقات تمويلية حادة، عن ترتيبات لاستئناف تشغيل القطاع النفطي رقم 5 في محافظة شبوة، المتوقف منذ بداية اندلاع الحرب في البلاد.

وقالت وكالة الانباء الحكومية، إن وزير النفط المعين حديثا سعيد الشماسي، اجتمع، الأربعاء 3 أغسطس 2022 في عدن مع المسؤولين في الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية لمناقشة الخطة الزمنية المعدة لتشغيل قطاع 5 النفطي، ضمن مساع حكومية حثيثة لتنمية الموارد الشحيحة من النقد الاجنبي.

وحسب الوكالة، فانه من المقرر عقد اجتماع مشترك بين وزارة النفط والمعادن والشركة اليمنية للاستثمارات النفطية وشركة بترو مسيلة المشغل للقطاع النفطي (5) مطلع الاسبوع القادم للبحث في سبل معالجة الصعوبات التي تعيق تشغيل القطاع وبدء عملية الإنتاج الفعلي والتصدير.

ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام في تمويل 70 بالمئة من إنفاق الميزانية العامة للدولة، حيث كان انتاج البلاد من النفط حتى قبل هذه الحرب يترواح ما بين 150 و200 ألف برميل يوميا.

ومنذ عام 2015، انخفض الإنتاج إلى أقل من 100 الف برميل في اليوم.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن اليمن لديه احتياطيات مؤكدة من الهيدروكربونات تقدر بنحو 3 مليارات برميل من النفط الخام و17 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ووفقاً لشركة تحليلات البيانات (Kpler)، كانت الصادرات الأخيرة متغيرة للغاية، حيث وصلت إلى 88 ألف برميل في اليوم في فبراير 2021، وانخفضت إلى 15 ألف برميل في اليوم في مايو الماضي قبل أن تنتعش مجددا في يونيو الماضي.

وكانت عائدات اليمن من صادرات النفط الخام سجلت ارتفاعا ملحوظا في 2021، هو الأول من نوعه منذ سنوات، حيث بلغت 1.418 مليار دولار مقارنة بنحو 710.5 مليون دولار في 2022، وفق تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني.