ذات صلة

جمع

السعودية: إيران تواصل دعم الحوثيين بالسلاح وتنتهك القرارات الدولية

أكد مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، السفير عبدالعزيز الواصل أن الحوثيين غير قادرين على تصنيع طائرات دون طيار “درون” دون الدعم الإيراني.

جاء ذلك في كلمة للسفير نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية حيث قال: “جماعة الحوثي غير قادرة على بناء قدراتها وتصنيع الطائرات بدون طيار من خلال التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة إلا بدعم من إيران، وهذا ما أثبتته وأكدته تقارير اللجان والفرق ذات العلاقة التابعة للأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

وتابع قائلا: “انتهاك الميليشيا الحوثية الإرهابية لتدابير حظر الأسلحة المفروض على اليمن، واستخدامها لما يزيد عن تسعمائة طائرة بدون طيار، وأكثر من أربعمائة وخمسين صاروخاً باليستياً تجاه أراضي المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تهديد الملاحة البحرية، والخطوط الدولية باستخدام أكثر من مائة زورق مفخخ، ومئتين وسبعين لغماً بحرياً، واستخدام ما يزيد عن مائة ألف مقذوف عشوائي، كل ذلك يؤكد تحدي تلك الجماعة السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية”.

وأضاف: “الانتهاكات الممنهجة والمتعمدة التي تقوم بها جماعة الحوثي الإرهابية تجاه أراضي المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، واستهداف حركة الملاحة البحرية والممرات الدولية، يتطلب من المجتمع الدولي اتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المدنيين والمنشآت الحيوية والمدنية، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين، وعرقلة الملاحة الدولية، وإطالة أمد المعاناة الإنسانية”.

والخميس 1 سبتمبر 2022، استعرضت المليشيا الحوثية لأول مرة في تاريخ اليمن، الألغام البحرية، اعتبره العالم أنه يمثل تهديدا لانهيار اتفاق استوكهولم، ورسالة واضحة وتوجه لتنفيذ هجمات عدائية في البحر الاحمر.