ذات صلة

جمع

غانتس: المعارضة ستدعم الحكومة في حال شنها عملية ضد إيران

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس...

مايك بنس يترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في 2024

قدم الجمهوري مايك بنس، نائب الرئيس السابق...

روسيا: نرحب بأي جهد يهدف لحل الحرب الأوكرانية سلميا

أعلنت روسيا، الإثنين، ترحيبها بالجهود الرامية إلى...

الخرطوم.. تجدد اشتباكات عنيفة بين الجيش و «الدعم السريع»

تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات...

السعودية تدعو إلى تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

دعت المملكة العربية السعودية، الخميس 13 أكتوبر 2022، المجتمع الدولي ومجلس الامن إلى تصنيف الحوثيين جماعة ارهابية.

وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، عبدالعزيز الواصل، في كلمة امام مجلس الامن ” حان الوقت ليتم تصنيف الميليشيا الحوثية كمجموعة ارهابية وان يتم مقاطعتها وتجفيف منابع تمويلها”.

واكد الواصل ان بلده ستستمر في دعم الجهود الدولية لاحلال السلام في اليمن مع الاحتفاظ بحقها في الدفاع عن نفسها في حال عادت جماعة الحوثيين مهاجمتها مجددا.

وقال “شهدنا جميعا ما اعلنت عنه مليشيا الحوثي الانقلابية في الثاني من اكتوبر الجاري عن رفضها لمقترحات المبعوث الأممي لتمديد الهدنة في اليمن، والذي كان غير مفاجئ من جماعة متطرفة تتخذ الشعب اليمني رهينة وتتحكم بمصيره تلبية لمصالحها الايدلوجية”.

واضاف: اود ان اطرح بعض التساؤلات حول طبيعة ما يحدث في اليمن.. ما الذي يحمل هذه الجماعة التي تدعي بأنها تسعى لتحقيق مصالح الشعب اليمني على رفض مقترحات الهدنة المتمثلة بوقف العمليات العسكرية، والموافقة على زيادة رحلات الطيران، وايداع ايرادات نفط الحديدة لحساب مشترك لصرف رواتب المدنيين وفتح طرق تعز والمحافظات الاخرى لأعراض انسانية”.

وأوضح أنه لأول مرةٍ يصدر مجلس الأمن بيانا شديد اللهجة الأسبوع الماضي، يحمل جماعة الحوثي بكل وضوح مسؤولية إعاقة عملية التوصل إلى اتفاق تمديد الهدنة، ويطالب الحوثي بوقف العمليات الاستفزازية والعسكرية في المنطقة واليمن والبحر الأحمر، ويدعوها إلى العودة إلى طاولة الحوار.

ولفت إلى دور المجلس الرئاسي اليمني الذي وافق على مقترحات الهدنة رغم انحيازها لجماعة الحوثيين، من اجل مصلحة الشعب اليمني، وحظي بمباركة دولية، حد تعبيره.