ذات صلة

جمع

«الغذاء العالمي»: نحن بحاجة لأكثر من مليار دولار لتمويل الأنشطة الإنسانية في اليمن

أفاد برنامج الغذاء العالمي (WFP) أنه بحاجة ماسة إلى تمويل بأكثر من مليار دولار حتى يتمكن من تنفيذ أنشطته الإنسانية المنقذة لحياة الملايين في اليمن خلال الستة الأشهر القادمة.

وقال البرنامح في تقرير حديث له بأن متطلبات التمويل الصافي لمدة ستة أشهر (ديسمبر 2022 – مايو 2023)، تبلغ 1,08 مليار دولار أمريكي، وذلك لتمكينه من تقديم المساعدات الغذائية والتغذوية وبرنامج التغذية المدرسية وأنشطة المرونة ودعم سبل العيش والقدرة على الصمود لملايين اليمنيين.

وأضاف البرنامج بأن النصيب الأكبر من التمويل المطلوب سيخصص للمساعدة الغذائية العامة، وذلك بواقع 820 مليون دولار، تليها المساعدة التغذوية التي تأتي في إطار برنامج علاج سوء التغذية الحاد والمعتدل، والتي تتطلب توفر 145 مليون دولار، أما أنشطة المرونة ودعم سبل العيش فسيخصص لها 78 مليون دولار، وأخيراً برنامج التغذية المدرسية الذي يتطلب الاستمرار في تنفيذه مبلغ 20 مليون دولار للفترة المذكورة.

وأشار البرنامج، إلى أنه لايزال يواجه عجزا كبيرا في تمويل الأنشطة المتعددة التي ينفذها، الأمر الذي يؤثر كثيراً على الملايين من المستفيدين، “حيث لم يتم تمويل خطة البرنامج سوى بنسبة 28% فقط من الاحتياجات المطلوبة للأشهر الستة المقبلة”.

وأوضح بأنه تم خلال نوفمبر الماضي تأكيد مساهمات للبرنامح يبلغ مجموعها 32 مليون دولار أمريكي، وذلك من فرنسا وألمانيا وبعض القطاعات الخاصة.

وبحسب برنامج الغذاء العالمي، فإن انعدام الأمن الغذائي في اليمن وصل حالياً إلى مستوى غير مسبوق، حيث هناك 23,4 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية، منهم 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى 3,5 مليون امرأة (حامل ومرضع) وأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو من أعلى معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال في العالم.