ذات صلة

جمع

اليمن وألمانيا يبحثان سبل تثبيت وقف إطلاق النار وإلزام الحوثي بالوفاء بتعهداته

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي فى اليمن، الدكتور “رشاد محمد العليمي”، والرئيس الألماني “فرانك شتاينماير” بالعاصمة الألمانية برلين المستجدات اليمنية، بما فيها الأزمة الانسانية، وجهود إحلال السلام والاستقرار في اليمن وخروقات الجماعة الحوثية، والدور الدولي المطلوب لتثبيت وقف إطلاق النار، وإلزام جماعة الحوثي بالوفاء بتعهداتها بموجب الإعلان الأممي، وخصوصا فتح طرق تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الجانبين استعرضا مجالات التعاون بين البلدين، وفرص استئناف عمل المؤسسات الإنمائية الألمانية، ودعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في مختلف المجالات.

وأكد العليمي، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل والمستدام وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيًا، وإقليميًا ودوليًا، داعيًا المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته إزاء خروقات الحوثية للهدنة الإنسانية، ورفضها المستمر للتعاطي مع كافة الجهود السلمية.

من جانبه اكد الرئيس الالماني فرانك شتاينماير، التزام جمهورية المانيا الاتحادية بالدعم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والجهود المنسقة مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة، والبناء عليها لاحلال السلام والاستقرار في اليمن وانهاء الازمة الانسانية الأسوأ في العالم.

واعرب الرئيس الالماني عن قلقه بشأن الاوضاع الانسانية، والامنية في اليمن وتداعياتها المختلفة، مؤكدا اهمية تمديد جديد للهدنة، والبناء عليها للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار، والشروع في مفاوضات سلام شاملة لانهاء الحرب التي طال امدها.