ذات صلة

جمع

تصعيد عسكري حوثي.. والمقاومة تكسر محاولة تقدم حوثي في أبين

اندلعت إشتباكات عنيفة اندلعت في جبهة ثره بمحافظة أبين جنوبي اليمن، الأربعاء 29 يونيو 2022، بين المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، والمقاومة الجنوبية، عقب قصف عنيف شنه الحوثيي على مواقع عسكرية تابعة للمقاومة.

وقال ركن عمليات جبهة ثره سند هزم، إن القصف الذي شنته المليشيا بالأسلحة الثقيلة على الخطوط الأمامية للجبهة استمر مايقارب الساعة، مشيرًا إلى أن المليشيا حوات اختراق المواقع الأمامية بالتزامن مع القصف.

وأكد أن المقاومة تمكنت من الرد بكل حزم، مشيدًا بالصمود للمقاتلين في مواقعهم وتصديهم لكل محاولات التقدم بكل بسالة.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف، (أعلن تجديدها في 2 يونيو 2022).

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أنها توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.