ذات صلة

جمع

مسؤول أممي: ارتفاع أسعار الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، إن أسعار الغذاء في مناطق شمال اليمن، الخاضعة لسيطرة الحوثيين ارتفعت هذا العام بنسبة 70 بالمئة، مقارنة بما كان عليه الوضع العام الماضي.

جاء ذلك خلال إحاطة قدمها بيزلي أمام مجلس الأمن الدولي، أثناء جلسة حول النزاع المسلح والأمن الغذائي تحت بند “حماية المدنيين في النزاع المسلح”، استعرضت أربعة سياقات بعينها، وهي اليمن وإثيوبيا وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان.

وخلال الاجتماع، الذي عُقد بطلب من البرازيل وايرلندا، أكد فيه بيزلي، “تدهور الوضع الإنساني (في اليمن) رغم الهدنة الهشة، بسبب الآفاق الاقتصادية المتدهورة”، مشيراً إلى أن البرنامج يسعى لتوفير الغذاء لـ18 مليون شخص.

رئيس الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ماكسيمو توريرو، أشار بدوره إلى أن “القيود المفروضة على الحركة لا تزال تقيّد وصول المساعدات الإنسانية”، إذ تواجه المنظمات قيوداً تعسفية تحد من تحركاتها في مناطق سيطرة الحوثيين ما يؤدي إلى انعكاسات سلبية يتحمل تبعاتها المدنيون الذين هم في أمس الحاجة للمساعدة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من سبع سنوات من النزاع المسلح، تسببت بمعاناة 19 مليون شخص –ستة من بين كل عشرة أشخاص– من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيثس، في إحاطته من داخل مجلس الأمن، إن ما يُقدّر بـ160,000 شخص يواجهون كارثة، ويعاني 538,000 طفل من سوء التغذية الحاد في اليمن.