ذات صلة

جمع

مسام تنزع 2.489 لغماً حوثيًا خلال النصف الأول من يناير

أعلن مشروع “مسام” السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، الأحد 15 يناير 2023، نزع 1.207 ألغام خلال الأسبوع الثاني من يناير الجاري، زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح المشروع، في بيان، أنه من بين الالغام المنزوعة 14 لغماً مضادًا للأفراد، 115 لغمًا مضادًا للدبابات، 1.077 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.

وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة خلال النصف الأول من شهر يناير 2.489 لغما. فيما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع “مسام” 382 ألفًا و094 لغما زرعتها مليشيا الحوثي بعشوائية في انحاء متفرقة في البلاد.

وأشار إلى أن الألغام الحوثية حصدت المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير حكومية، أن مليشيا الحوثي زرعت منذ بداية الحرب ما يزيد عن مليوني لغم متعددة الأغراض.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.