ذات صلة

جمع

مليشيا الحوثي تمنع المبادرات المجتمعية من توزيع الأضاحي للفقراء والمساكين

منعت مليشيا الحوثي الانقلابية مبادرات مجتمعية من توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمساكين في العاصمة اليمنية صنعاء الواقعة تحت سيطرتهم منذ عام 2014م.

وقال عاملون في المجال التطوعي إن “ميليشيا الحوثي منعت نشطاء تابيعن لمبادرات مجتمعية في صنعاء من توزيع الأضاحي للفقراء والمساكين بذريعة عدم حصولهم على تراخيص خاصة من قبلهم”.

وأكد منسق مبادرة مجتمعة في صنعاء فضل عدم الكشف عن هويته تصريحات صحافية، إن “عناصر مسلحة حوثية منعت فريقه من توزيع الأضاحي واشترطت منهم الحصول على تراخيص من قبل مايسمى بـ”الهيئة العامة للزكاة”.

وخلال السنوات الماضية تعرضت العديد من الجمعيات الخيرية والإنسانية في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى للتضييق والنهب والسطو المسلح ومصادرة ممتلكاتها، من قبل ميليشيا الحوثي ووفقاً لإحصائيات سابقة فإن 1.5 مليار دولار خسائر جمعيات خيرية انتهكها الحوثيون في مناطق سيطرتهم.

وبسبب إجراءات مليشيا الحوثي القمعية، تراجعت في السنوات الماضية أنشطة المبادرات المجتمعية والجمعيات الخيرية بشكل لافت على وجه الخصوص في صنعاء إذ توقفت العديد من المشاريع الخيرية بفعل استمرار تضيق ميليشيا الحوثي عليها، وانعكس ذلك سلباً على معيشة المواطنين والأسر الأشد فقرا في اليمن.