ذات صلة

جمع

قيادي حوثي بارز يعذب الصحافيين المختطفين

أفادت عائلات أربعة صحافيين يمنيين مختطفين لدى ميليشيا...

اطلاق حملة شعبية واسعة احتفاء بـ #ثورة_2ديسمبر

أطلق ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي، حملة...

مقتل طبيب برصاص مسلح وسط مدينة ذمار

قُتل طبيب صيدلي، في ساعة متأخرة من...

وكالة: الحكومة اليمنية أبلغت المبعوث الأممي بالموافقة على تمديد الهدنة

وافقت الحكومة اليمنية، على مقترح للهدنة الأممية التي انقضت الأحد 2 أكتوبر، 2022، بسبب الشروط الجديدة التي وضعها الحوثي، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)

وقال وزير الخارجية الدكتور أحمد عوض بن مبارك، إن بلاده أبلغت مساء اليوم الأحد، مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس جروندبرج، بالموافقة على مقترح تمديد الهدنة في البلاد، دون أن يتم تحديد ما نوعية تلك الموافقة، وما إن كانت قبولًا بالشروط الحوثية..

ويقود المبعوث الأممي إلى اليمن، حملة دبلوماسية كبيرة وضغود دولية تمارس على التحالف العربي والحكومة اليمنية، لتمديد وتوسيع الهدنة الأممية لستة أشهر، غير أن التعنت الحوثي أفضل تلك الجهود..

انقضت، الاحد 2 أكتوبر 2022، عند الساعة السابعة مساء، الهدنة الانسانية التي ترعاها الامم المتحدة منذ ستة اشهر، دون ان تلوح اي بوادر لتمديدها حتى الان، وسط مخاوف اممية ودولية من العودة إلى مربع العنف عقب إعلان مليشيا الحوثي وصول التفاهمات حول التهدئة الى” طريق مسدود”..

وتعالت الأصوات الدولية المنادية إلى تمديد الهدنة الإنسانية التي تنقضي في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد، وسط مخاوف جادة من العودة الى التصعيد العسكري بعد نحو ستة اشهر من التهدئة الاطول التي تشهدها البلاد منذ بداية النزاع قبل ثماني سنوات.

واعربت الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في بيانات منفصلة عن قلق بالغ جراء عدم احراز تقدم في تأمين اتفاق لتمديد الهدنة قبل انتهائها مساء اليوم الاحد.