سلطة صنعاء تفرض رسوم تسجيل جديدة على التعليم المجاني

أقدمت وزارة التربية والتعليم التابعة لسلطة صنعاء على رفع رسوم التسجيل المعتادة في المدارس الحكومية لتصبح رسوم التسجيل (7000) ريال للطالب الواحد بدلاً من الرسوم الرمزية السابقة التي كانت لاتتعدى (250) ريال.

وحسب مصادر فأن وزارة التربية والتعليم التابعة لجماعة الحوثي قامت إلى جانب فرض هذه الرسوم بإضافة مبلغ (3000) ريال قيمة الكتب المدرسية التي كانت توزع مجاناً.

وفي ذات السياق تحدثت إحدى الموظفات الإداريات بمدرسة حكومية في مديرية شعوب بأن هذا القرار سيطبق ما إن يبدأ التسجيل، وبأن مكاتب التربية قد وجهت إليهم هذه القرارات غير مراعية ظروف المواطن العادي في ظل الأزمة الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد.

أحد أولياء الأمور قال: “أنه من المستحيل أن أستمر في تعليم أبنائي إذا كانت الرسوم بهذا القدر فلدي ثلاثة أبناء ملتحقين بمدرسة حكومية ولست قادراً على دفع (21,000) ألف ريال رسوماً للتسجيل و(9000) آلاف ريال قيمة للكتب”.

وتؤكد مصادر مطلعة في أحد مكاتب التربية بالعاصمة صنعاء، بأن هذا القرار كان بناءً على ماكان يدفعه الطالب للمدارس الحكومية خلال العام السابق تحت شعار المشاركة المجتمعية والتي فرضت على كل طالب دفع (1000) ريال شهرياً حيث رأت الوزارة هذا العام أن تجمع كل المبلغ في بداية العام الدراسي تحت مسمى رسوم التسجيل.

ويرى مراقبون بأن هذا القرار إنما هو أحد مساعي سلطة صنعاء المسيطرة عليها جماعة الحوثي في نشر الأمية وتوجيه الأطفال والشباب كوقود حرب لمعاركهم بدلاً من التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *