المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لمونت كارلو الدولية: اليمن أولوية بالنسبة للخارجية الأمريكية

في حديث مع مونت كارلو الدولية، اعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية “كريستيان جايمس”، يوم الأربعاء 17 فبراير 2021، أنّ “اليمن هو أولوية الخارجية الأميركية”.

 

وفي رد على اسئلة “طارق القاعي”، أشار جايمس أنّ الولايات المتحدة لم ترفع جماعة الحوثيين عن قائمة الدول الداعمة للإرهاب إلاّ من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وأكّد على مواصلة واشنطن جهودها لمحاسبة الحوثيين، مشيراً إلى أنّ الحوثيين لا يزالون تحت طائلة العقوبات الأممية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنّ “الولايات المتحدة بإدارتها الجديدة تتبع سياسة مخالفة عن سياسة الادارة السابقة”، واشار في هذا السياق إلى انه منذ اليوم الاول لتسلم الرئيس “جو بايدن” مهامه، اعتبر الاخير بأنّ الولايات المتحدة ستمارس قيادتها من خلال الدبلوماسية في جميع القضايا والملفات الدولية التي تهمّها.

 

وفِي ما يتعلق بالنزاع الدائر في اليمن منذ ست سنوات اعتبر “كريستيان جايمس” أنّه ما من بديل عن العملية السياسية تحت رعاية الامم المتحدة، وأكّد بأنّ خطة الولايات المتحدة المتعلقة بالنزاع تعتمد على التشاور والتنسيق ليتحدث عن لقاءات المبعوث الأمريكي الخاص باليمن مع المسؤولين السعوديين ومع الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي”.

 

واعترف جايمس بأن الوضع في اليمن معقد وشائك جداً، مضيفاً ان الولايات المتحدة مستعدة لبذل الجهود بهدف التوصل الى حل.

 

وفِي سؤال حول المساعدات الانسانية للشعب اليمني قال جايمس إنّ (80%) من اليمنيين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وهم بالتالي محرومون من المساعدات، وهدف الولايات المتحدة يكمن، كما يؤكد، في عدم تشكيل حواجز لوصول هذه المساعدات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *