معين عبدالملك يدعو المانحين إلى مد يد العون السريع لمواجهة كارثة انتشار مرض كورونا

 

 

دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اليوم الثلاثاء 2 يونيو2020، إلى إعطاء أولوية لتغطية عجز مرتبات الموظفين اليمنيين بشكل عاجل.

 

جاء ذلك في كلمة رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، القاها أثناء افتتاح ‎مؤتمر المانحين لدعم اليمن 2020، الذي نظمته المملكة السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة.

 

وقال رئيس الوزاء أن تغطية مرتبات الموظفين سيخفف معاناة شريحة واسعة من المواطنين، وسيساعدهم في اتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا.

 

‏وطالب معين عبدالملك بموقف دولي حازم حيال نهب الحوثيين أكثر من (35) مليار ريال من حسابات البنك المركزي في الحديدة، في خرق للتفاهمات التي رعتها الأمم المتحدة بشأن تخصيص العوائد الضريبية والجمركية للمشتقات النفطية في ميناء الحديدة لدفع رواتب القطاع المدني.

 

‏وتابع: “إن استمرار مليشيات الحوثي في تسييس ورفض المبادرات الحكومة لتوحيد جهود مواجهة كورونا وغيابُ الشفافية، تهالكُ النظام الصحيِّ، وتفشّي المجاعة هو خطيئةٌ كبرى”.

 

واستهجن عبدالملك بتجاهل ورفض جماعة الحوثي للنداءات العلنية المتكررة التي وجهتها الحكومة من أجل توحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا.

 

‏ولفتت الحكومة في كلمتها إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن بحاجة ملحة لمقاربة جديدة، سواءً على مستوى التوجهات أو الآليات المتبعة، أو الشفافية، منددة بتلاعب وفساد الحوثيين بالإغاثة والدعم الإنساني.

 

‏كما طالب رئيس الوزراء، الدول المانحة والأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمات الأخرى، إلى مد يد العون السريع والعاجل للحكومة وللشعب اليمني؛ لمواجهة كارثة انتشار مرض ‎كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *