تدشين توزيع حصاد الإنتاج الزراعي بمديرية يريم في إب

 

 

دشن بمديرية يريم محافظة إب اليوم الخميس 11 يونيو 2020، توزيع حصاد الإنتاج الزراعي التابع لمشروع تطوير وتوظيف الشباب والمشروع التكميلي في مجال زراعة الخضروات.

 

يأتي التدشين بعد الوصول لمرحلة إنتاج المحاصيل الزراعية عبر (158) مزارعا من منطقة عراس ورباط القلعة بالمديرية والبالغ تكلفته (257) ألف دولار بالإضافة إلى (87) مزارعاً بمديرية السدة بتكلفة (130) ألف دولار بدعم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر عبر للصندوق الاجتماعي للتنمية بهدف دعم المزارعين الشباب وتشجيعهم على زراعة الخضروات “البطاط، الطماط، الفلفل، الكوبش، الحبحب والكوسة”.

 

وأوضح الضابط الميداني للمشروع المهندس عبدالله شملان أن المشروع يهدف لتحقيق التنمية المستدامة والوصول إلى الإكتفاء الذاتي وتأمين الغذاء من هذه المحاصيل الزراعية وتشغيل الشباب في قطاع الزراعة.

 

وأشار الى أن المشروع نفذ (91) حقلاً زراعياً إيضاحياً بمنطقة عراس و(67) حقلاً في منطقة رباط القلعة وتوفير شبكات الري بالتقطير والبذور والشتلات والأسمدة وبمعدل (1,500) دولار لكل مزارع منحة مجانية.

 

ولفت شملان إلى أن متابعة المشروع يتم عبر كادر هندسي زراعي منذ بداية تركيب شبكة الري وعمل أحواض للمياه في كل حقل زراعي مروراً بتسليم البذور وزراعتها ومتابعتها الدائمة من قبل المهندسين بالإرشادات والتعليمات للمزارع وصولاً إلى موسم الحصاد.

 

وبين أن تنفيذ المشروع رافقه إقامة ندوات توعوية للمزارعين في مختلف المناطق عن أهمية التقنيات الحديثة في تقليل تكاليف الإنتاج وتحسين وزيادة الجودة وتفادي نواحي القصور التي يمارسها المزارعون وطرق تفاديها.

 

وكشف شملان عن العزم لتنفيذ مشاريع مماثلة خلال الفترة المقبلة في عدد من القيعان والمناطق الزراعية الخصبة بيريم لتحقيق التنمية المستدامة والوصول للإكتفاء الذاتي، سيما في ظل الأوضاع الصعبة جراء استمرار العدوان والحصار.

 

وأكد أن المشروع لاقى نجاحاً كبيراً بوعي المزارعين وإتباعهم للإرشادات والتعليمات الزراعية وعمل أحواض مائية بطريقة سهلة أمام الحقول المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *